Japanese Traditions 01


العادات اليابانية المثيرة (الجزء الاول)

بقلم : جون سبيسي /  ترجمة : حلاهن قيس الحلو

 

vمقدمة :

اليابان لديها المئات من التقاليد الملحوظة المرتبطة في المناسبات ، الطقوس، العطلات، الإحتفالات، الاعمال و في الحياة بشكل عام.  و الكثير من التقاليد وضعت لتجعل حياة اليابانيين اكثر متعة. هناك تقاليد اخرى مرتبطة بالسلوك، أدب الاخلاق، الديانة او الخرافات القديمة. التقاليد التالية هي بعض اشهر التقاليد اليابانية (و رأيي في كل تقليد باللون الاحمر)، (سأستعرض خمسة منها فقط) :

 

1- حفلات بونينكاي :

"بونينكاي" هي حفلات مكتبية يابانية تحدث في شهر كانون الاول.  المعنى الحرفي هو "انسى حفلة السنة" . اكثر الشركات تقيم الحفلة مرة واحدة على الاقل. في حالات كثيرة يقيمون هذه الحفلة في الشركة، في قسم او دائرة و بمستويات المجموعة. يحتفل الناس ايضاً بالبونينكاي مع الاصدقاء.  كل هذه الحفلات تجعل من الصعب ان يكون الشخص متحفظاً في شهر كانون الاول .

(و برأيي هي الحفلات التي تقام للتعارف بين افراد الشركة العاملين، تقليد ممتع)
 
 
 
 
 
2- "فوكوساسا" ، اغصان الخيزران المحظوظة :
العديد من الاضرحة في اليابان تفتح سوقاً لبيع اغصان الخيزران المزخرفة بمواد محظوظة للناس المحليون العاملين في شهر كانون الثاني. أكبر الاحداث بهذا التقليد، هو مهرجان "توكا إيبيسو" في اوساكا ، الذي يجذب اكثر من مليون شخص. تستأجر جيوش ميكو لتزين الاغصان المعروفة باسم "فوكوساسا".
(يعتقدون ان بأغصان نبات الخيزران الحظ الجيد لذلك يتبركون فيه بالأضرحة،غريب)
 
 
 
 
 
3- رمي "الزابوتون":
ملاعب السومو تعرض التاتامي "نوع من الحصائر" مع الزابوتون "مخدات الجلوس" . يفعل هذا الناس ليظهروا إحباطهم لنتيجة مباراة السومو بألقاء وسادة الجلوس "الزابوتون".
(كل الناس يحضرون المخدات حتى يرموها على لواعيب السومو، اذا ما عجبتهم نتيجة اللعبة، الخسران اكيد ينظرب، تقليد مهين)
 

 
 
4- احراق جبل "ياماياكي":
في اللغة اليابانية كلمة مفردة لاحتراق جبل و هي "ياماياكي". الياماياكي مهرجان يتضمن احراق منطقة نباتية من جبل قبل الربيع. يمكن ان يذهل هذا الابصار، و احياناً يكون عرض الالعاب النارية مشتركاً مع حدث الاحتراق هذا. استخدمت قصص متنوعة لشرح كيف بدأ هذا التقليد متضمناً نزاعات الجزيرة القديمة و مشاكل الخنازير البرية.
(يحرقون جبل علشان يستمتعوا بالمنظر من بعيد، بسبب قصص قديمة،تقليد رهيب)
 

 
 
5- "ماميماكي" رمي حبوب الصويا:
"سيتسوبَن"  هي عطلة يابانية بمناسبة عشية ما قبل الربيع  وهي تتوافق مع التقويم القمري الياباني. تقليدياً يعتقد ان روح العالم تأتي لليابان في هذا الوقت و ربما تظهر الشياطين. في السيتسوبَن، كل الاهالي اليابانين يضعون قناع أُوني " قناع شيطان" ، و يحاولون اخافة اطفالهم. و الاطفال بالمقابل يرمون حبوب الصويا المحمصة لاخافة الشيطان و جعله يرحل.
(يخوفون اولادهم قبل لا تخوف الشياطين اولادهم، تقليد ممتع خرافي)
 
 

 
vالختام :
ارجوا ان تكونوا قد استفدتم و استمتعتم معي في هذه الخمسة تقاليد ، كان عملاً رائعاً بالنسبة لي، ان اكون مترجمة و ان اقرأ و اطور معلوماتي اكثر في نفس الوقت، كما قلت هناك الكثير من التقاليد التي تنتظرني لأترجمها و تنتظركم لتقرؤوها . التقيكم في ترجمة تقاليد اخرى ...
 
 
 
 
 
 

تعليقات

عدد المشاهدات