Japanese Traditions 02

العادات اليابانية المثيرة (الجزء الثاني)
بقلم : جون سبيسي /  ترجمة : حلاهن قيس الحلو

vمقدمة :
 اليابان لديها المئات من التقاليد الملحوظة المرتبطة في المناسبات ، الطقوس، العطلات، الإحتفالات، الاعمال و في الحياة بشكل عام.  و الكثير من التقاليد وضعت لتجعل حياة اليابانيين اكثر متعة. هناك تقاليد اخرى مرتبطة بالسلوك، أدب الاخلاق، الديانة او الخرافات القديمة. التقاليد التالية هي بعض اشهر التقاليد اليابانية، نستكمل بحثنا عن التقاليد اليابانية (و رأيي في كل تقليد باللون الاحمر)، (سأستعرض خمسة منها فقط) :

6- صنع "الموشي":
الموشي هو كعك الارز الذي يصنع تقليدياً بهرس بالارز المتنوع بمطرقة خشبية كبيرة و يعرف باسم "اسموتشي جوم". النتيجة هي معجون مشكل على شكل كتل "كشكل حجر البناء". الموشي مكون من طعام بسيط و هو مشهور جداً. من النادر ان تجد شخصاً لا يحب الموشي كما الخبز. يتوفر نوعان، الموشي الذي ينتج من المصنع و الموشي المصنوع في البيت متوفر بكثرة. كما انه، الكثير من العائلات تستمتع بصنعه على الطريقة التقليدية في المناسبات الخاصة كمناسبة السنة الجديدة.
(كعك الارز كما عند العرب كبة الارز، اكيد لذيدة، تقليد حلو )




7- "إيهوماكي" السوشي الملفوف:
الإهوماكي هو تقليد سيتسوبَن الذي يتضمن اكل كل ملفوف السوشي بدون انقطاع بينما يواجه الشخص الذي يأكل وجهة حظ تتغير كل سنة. كان هذا يمارس فقط في اوساكا لكنه انتشر في انحاء البلاد في السنوات الاخيرة، لراحة تسوق اليابانيين. اكل إيهوماكي فعالية سعيدة يعمل بها بسكوت تام.
(الاكل بدفعة واحدة بسكوت تام للسوشي الملفوف يجلب الحظ السعيد عند الاكل مواجهة للوجهة المحظوظة للسنة، تقليد معروف عند اليابانيين باكثر من اكلة، ظريف)




8- دجاج كنتاكي في عشية رأس السنة:
اليابانين معروفين بالعادة الغربية لأكل الديك الرومي على العشاء في الكريسماس. كما ان، من الصعب ايجاد الديك الرومي في اليابان، و اكثر الافران في الشقق و البيوت اليابانية صغيرة جداً لطبخ الديك الرومي. و كبديل، يعِد اكثر الناس دجاجاً مشوياً كعشاء. ايضاً، ياكلون الـ  KFC "دجاج كنتاكي" في عشية رأس السنة و هذا شائع في كل اليابان .   يصطف الناس بطوابير طويلة في كل مدينة عند كل محل KFC  في عشية رأس السنة. طبيعياً، يشجع الـ KFC على هذا التسويق المشدد و تثبيت فكرة الكريسماس.
(العرب ايضاً في بعض مناسباتهم ياكلون " KFC"، لكن اليابانيون يعتزون بهاي الاكلة بهذا اليوم، واكيد المطعم يحبذ هاذا التقليد، يفيدهم كثير، تقليد حلو)




9- ملح السومو:
مصارعو السومو يطهرون حلبة المصارعة عندما يدخلونها بقذف الملح عالياً في الهواء. بعض المصارعين يقدمون عرضاً مخصوصاً برش الملح بشكل مثير لأقصى ارتفاع. هذا التقليد مرتبط بطقوس معروفة كـ "هاراي"، و هذا يستخدم بتطهير اضرحة الشنتو. و يترجم احياناً بـ "التنقية". هاراي هي تعويذة "لطرد الارواح"، يعتقد انها تخرج الارواح السيئة.
(الملح دائما لمن يرشونه يعني يطهرون او ينقون شي، اعتقاداتهم كثيرة عن الارواح،تقليد ممتع )




10- منشفة على الرأس بالينابيع الساخنة "اونسِن":
الاونسِن "الينابيع الساخنة"  احدى الاشياء المفضلة بالماضي في اليابان. توافقاً مع التقاليد المحلية ماء الاونسِن لابد ان يبقى نقياً و على الناس ان يغتسلوا جيداً قبل دخول الماء. يجلب الناس معهم منشفة صغيرة لمنطقة الاستحمام لهذا الاغتسال جيداً، تكون المنشفة قد استخدمت للغسل و لايجب ان تدخل ماء الحمام. هذه مشكلة لانه غالباً لا يوجد مكان لوضع المناشف. الحل التقليدي هو وضع المنشفة على الرأس. 
(الحمامات العامة موجودة بكثرة باليابان، و هي متواجدة عند العرب لكنها قليلة، فكرة المنشفة حلوة، لكن اعتقد انها ثقيلة على الرأس، تقليد مبتكر)



vالختام :
ارجوا ان تكونوا قد استفدتم و استمتعتم معي في هذه الخمسة تقاليد ، كان عملاً رائعاً بالنسبة لي، كما قلت مازال هناك الكثير من التقاليد التي تنتظرني لأترجمها و تنتظركم لتقرؤوها . التقيكم في ترجمة تقاليد اخرى ...





تعليقات

عدد المشاهدات