Japanese Traditions 03

العادات اليابانية المثيرة (الجزء الثالث)
بقلم : جون سبيسي /  ترجمة : حلاهن قيس الحلو


vمقدمة :
 اليابان لديها المئات من التقاليد الملحوظة المرتبطة في المناسبات ، الطقوس، العطلات، الإحتفالات، الاعمال و في الحياة بشكل عام.  و الكثير من التقاليد وضعت لتجعل حياة اليابانيين اكثر متعة. هناك تقاليد اخرى مرتبطة بالسلوك، أدب الاخلاق، الديانة او الخرافات القديمة. التقاليد التالية هي بعض اشهر التقاليد اليابانية، نستكمل بحثنا عن التقاليد اليابانية (و رأيي في كل تقليد باللون الاحمر)، (سأستعرض خمسة منها فقط) :

11- الانحناء:
الانحناء تقليد مهم في اليابان و هو ينطبق في حالات كثيرة مختلفة سواء في الرياضة او الاعراس. اليابانيون يغيرون من نوع الانحناء بحسب الحالة سواء كانت انحناءة تحية لصديق او انحناءة اعتذار عميق .
(هذا ما يميز اليابانيين الانحناء كاحترام، انا نفسي اطبق هذا التقليد ، تقليد مخضرم)




 12- اقفال الحب:
أي مكان يعتبر رومانسيا في اليابان كمشاهدة المراكب البحرية مع منظر جميل للمدينة يكون دائماً مزدحماً بالأزواج. احد العادات القديمة بين الازواج هي كتابة رسالة على القفل و تركه في مكان رومانسي. ثم يرمي الشريك المفتاح بمكان لا يمكن ان يسترجع منه مثل اعماق البحر.  لدى اليابان العشرات من اماكن اقفال الحب مثل جرس حب في جزيرة إنوشيما.  في اكثر الأماكن يشجع هذا التقليد بالانجذاب. و من النادر جداً ان تجد ازواجاً في اليابان يتركون قفل حب بدون إذن.
(تقليد لطيف، لكنه مجرد اعتقاد بان الازواج تبقى معا للابد، بالطبع هو غير صحيح، فكثير منهم ما ينفصل عن الشريك لأسباب مختلفة. تقليد من اجل المتعه)



13- الفوانيس العائمة:
التقليد الياباني الذي يوضع فيه الفوانيس العائمة في النهر، يعرف بـ "تورو ناجاشي" و هي مراسيم تمثل رحلة الارواح الى ما بعد الحياة.  و هي  تستخدم للاحتفال بعطلة "ابون" اليابانية، و هو وقت في السنة ، يعتقد فيه ان الروح التي تحب شخصاً ما ترجع للعالم. تستخدم مراسيم تورو ناجاشي ايضاً  لاحياء ذكرى احداث مأساوية مثل القنبلة الذرية لهيروشيما.
(في حرب اليابان ضد امريكا، ضربت اليابان بقنبلة ذرية بمدينة هيروشيما مسحت كل من عليها في لحظة، تقليد رائع جداً)



14- جلسة "السيزا":
السيزا هي طريقة تقليدية بالجلوس على حصير التاتامي الياباني. و هي تعتبر الطريقة المناسبة للجلوس بالمناسبات الرسمية مثل الطقوس في ضريح الشينتو. و هي ايضاً تستخدم بالفن الحربي في اليابان عندما يتم تصحح المواقف بصرامة.  الشخص العادي يجد بالسيزا تحدي بالجلوس لوقت طويل جداً . الناس الكبار و أي شخص غير مدّرب على هذه الجلسة سيجدها صعبة جداً، و يمكن مسامحة الغير قادرين اذا ارادوا الجلوس طولياً حيث تكون اقدامهم ممدة امامهم.
( العرب يجلسون نفس الجلسة بالصلاة، اذاً تعتبر الصلاة مناسبة رسمية، لكنهم يجلسون على حصير التاتامي و هي تؤلم الاقدام، تقليد متعب)




15- " الدونوياكي ":
الدوندو ياكي هو تقليد تحرق فيه الاشياء المحظوظة مثل الـ "اوميكوجي" في اضرحة الشنتو في شهر كانون الثاني. و يعتبر  سيئً ان ترمى الاشياء المحظوظة في القمامة، وعليك احراق هذه الاشياء بدل رميها. الاشياء القديمة المحظوظة  تباع بالاضرحة  و هي مزينة باشارات دائرة الابراج الفلكية اليابانية للسنة الحالية و يعتقد انه من السيئ الاحتفاظ بهذه الاغراض المحظوظة بعد نهاية السنة .
(ربما عند حرق اغراضهم تبقى روح هاي الاغراض معلقة بهم، فتجلب لهم الحظ الجيد ربما، تقليد عجيب)



vالختام :
ارجوا ان تكونوا قد توسعت افكاركم و استمتعتم معي في هذه الخمسة تقاليد ، كان و مازال عملاً لطيفاً بالنسبة لي، و مازال هناك الكثير من التقاليد التي تنتظرني لأترجمها و تنتظركم لتقرؤوها . التقيكم في ترجمة تقاليد اخرى ...





تعليقات

عدد المشاهدات