وفاة الممثلة "يون جونغ هي" عن عمر 78 عامًا

 



وفاة الممثلة يون جونغ هي في باريس بفرنسا يوم 19 يناير 2023


تم الكشف في 19 يناير عن وفاة يون جونغ هي عن عمر يناهز 78 عامًا. كانت تقيم في باريس ، فرنسا مع عائلتها منذ تقاعدها من مجال التمثيل. قبل وفاتها ، عرف أنها كانت مصابة  بمرض الزهايمر.


تعتبر يون جونغ هي واحدة من أشهر ممثلات السينما الكورية خلال الستينيات إلى الثمانينيات. كان آخر مشاريعها قبل تقاعدها هو فيلم "Poetry"  "شِعر" الحائز على جائزة عام 2010 من إخراج لي تشانغ دونغ و لي جونغ إيون. عملت جنبًا إلى جنب مع ديفيد لي و كيم هي را و آهن ناي سانغ و بارك ميونغ شين و كيم جونغ جوو.


حصل هذا الفيلم على العديد من الجوائز مثل جائزة Blue Dragon Film وجائزة Los Angeles Film Critics Association لأفضل ممثلة.




ولدت يون جونغ هي في بوسان عام 1944. بدأت مسيرتها التمثيلية بعد الاختبار بينما كانت لا تزال تدرس في جامعة تشوسون. ظهرت لأول مرة في التمثيل عام 1967 من خلال فيلم "Sorrowful Youth". سرعان ما صعدت إلى النجومية بعد فوزها بالعديد من الجوائز في هيئات مختلفة مانحة للجوائز. بعد عام ، حصلت أيضًا على جائزة Rookie of the Year "مبتدئة السنة" الأخرى في حفل توزيع جوائز Baeksang للفنون عن فيلم "Mist".


ظهرت أيضاً في العديد من الأعمال المختلفة ، حيث لعبت دور البطولة في إجمالي 280 فيلمًا منذ ظهورها لأول مرة.  وتشتهر يون جونغ هي  بكونها جزءًا من أفلام "Divine Bow" و "The Isle of Shiro" و "Two Flags". في عام 2010 ، بعد "Poetry" ، قررت الممثلة التقاعد من مسيرتها التمثيلية البارزة.


درست يون جونغ هي في فرنسا عام 1973 وحصلت على درجة الماجستير في السينما من الجامعة الثالثة في باريس. تزوجت من زوجها بيك كون وو وهو عازف بيانو معروف.


أصبحت أيضًا قاضية "تحكيمية" في مهرجانات سينمائية مختلفة بما في ذلك مهرجان مونتريال السينمائي في عام 1995 ، ومهرجان مومباي السينمائي الثاني عشر في عام 2010 ، وحكمّت مهرجان دينار السينمائي السابع عشر ، وحكمّت جوائز بلو دراجون السينمائي في عام 2006.




ترجمة : حلاهن 

المصدر



نقدم أعمق تعازينا لعائلة واقارب  يون جونغ هي وأصدقائها المقربين.

 ارقدي في سلام... 


تعليقات

عدد المشاهدات